علاج إدمان الأفيون.. أبرز الخطوات للتخلص منه نهائيًا دون ألم

علاج إدمان الأفيون

جدول المحتويات

علاج إدمان الأفيون من المواضيع الشائعة حيث أنه كان قديمًا علاج فعال للغاية في تخفيف الألام المزمنة والأوجاع الحادة، ولكن تلك المواد تحمل في ثناياها خطر الإدمان فعدد المدمنين على  الأفيون مرتفع منذ سنوات التسعينيات وحسب التقديرات يتم تشخيص سنويًا قرابة 100 ألف شخص.

بالإضافة لتخفيف الألام ، يمكن أن يؤثر الأفيون على جهاز الأعصاب المركزي ، حيث يؤدي لانخفاض التناغم و التناسق العاطفي والحسي فيها وللشعور بالنشوة حيث يعد المورفين نوع من الأفيون وله مشتقات كثيرة.

يتم تعريف الإدمان على الأفيون على أنه التعاطي المستمر للأفيون رغم الضرر الكبير الذي يلحقه بالإدراك المعرفي، والسلوكي، والحالة النفسية حيث يؤدي الاستعمال المستمر إلى التعود على المخدر وإلى استخدام الأفيون غير المحدود ، و الوصول إلى الإدمان .

ما هو مخدر الأفيون 

المواد الأفيونية هي مواد يطلق عليها اسم المسكنات الطبية أو المخدرات ولها قدرة على تخفيف الألم خاصة بعد الإصابة أو الجراحة أو في حال الأمراض الشديدة مثل السرطان.

وأيضا يتم وصفه في بعض الأحيان في حالات أقل خطورة مثل ألم الظهر والتهاب المفاصل والاعتلال العصبي ، وتوفر المواد الأفيونية راحة من الألم ولكن تعتبر هذه الراحة مصحوبة بمخاطر ومن أهمها الإدمان ، حيث تعتبر هذه المواد عالية الإدمان وقد يلجأ الطبيب لحلول أخرى قبل اللجوء لاستخدام المواد الأفيونية.

ولكن قد يسىْ بعض الناس استخدام الادوية الطبية وذلك لأنها تمدهم بإحساس الراحة وبالطبع قد يصل إلى مرحلة الإدمان ،وحتي يتم علاج إدمان الأفيون يجب أن يكون لديك الإرادة .

ما هي استخدامات الأفيون الطبية :

يعتبر أول من نقل فوائد الأفيون الطبية إلى أوروبا هم العرب، وقد تم اسنخدام الأفيون بعد ذلك في علاج الكثير من الأمراض علي سبيل المثال :

  1. علاج الألم بشكل عام.
  2. علاج الام التسنين عند الأطفال.
  3. علاج الاسهال.
  4. علاج ألام الروماتيزم.
  5. يتم استخدام الأفيون كمُخدر قوي في العمليات الجراحية.
  6. وقد تم استخدامه أيضًا في تحضير بعض الأدوية في مطلع القرن التاسع عشر.

أعراض الإدمان على الأفيون  :

الأعراض النفسية:

  • دائمًا ما يظهر على مدمن الأفيون علامات السعادة والشعور بالنشوة.
  • يشعر متعاطي مخدر الأفيون دائمًا بفقدان الثقة في النفس وفي من حوله.
  • يتجه المدمن إلى الانغلاق على النفس والميل للعزلة والهروب من التعامل مع أفراد المُجتمع.
  • ظهور ميول و سلوكيات عدوانية لدى المدمن مثل ميوله للسرقة للحصول على أموال المخدر.
  • العصبية الدائمة و المفرطة .
  • عدم الاهتمام بالمظهر الشخصي وكذلك اللامبالاة لمن حوله.

إذا رأيت هذه الأعراض على أي شخص من أحبائك أو أصدقائك، يجب استشارة طبيب متخصص حول هذه الأعراض ومساعدتك في علاج إدمان الأفيون بطريقة صحيحة من خلال وضع برنامج علاجي مناسب.

الأعراض الجسدية:

  • تأثيرات عام على الجسم:

يعتبر التأثير الاساسي للأفيون على الجسم هو التأثير على درجة حرارة الجسم، حيث تبدأ درجة حرارة الجسم في الانخفاض، كما يقوم المخدر بتخدير الجسم فلا يشعر المتعاطي بالألم، وهذا هو السبب الرئيسي لاستخدام الأفيون في العمليات الجراحية المختلفة.

  • تأثير المخدر على العين:

يجد مدمن الأفيون احمرار في عينيه وانقباض.

  • تأثير الافيون علي الجهاز الهضمي:

تعد أحد أهم التأثيرات التي يقوم بها الأفيون على الجهاز الهضمي هي حدوث الغثيان والقيء، كما يفقد المتعاطي أيضًا الشهية مما يؤدي إلى فقدان واضح في الوزن.

  • تأثير الأفيون على الجلد:

يحدث أضرار بالغة على الجلد نتيجة تعاطي الأفيون فعلى سبيل المثال يحدث طفح جلدي وهيجان في الجلد، كما يحدث زرقة في الشفتين.

  • تأثير المخدر على القلب:

وأما عن الأضرار التي يسببها تعاطي الأفيون في القلب فهي التأثير المُباشر على مركز العصب الحائر وهذا بدوره يجعل معدل نبضات القلب غير مستقرة و مضطرب  .

إذا رأيت تلك العلامات على أي شخص من معارفك أو أصدقائك، يجب استشارة طبيب متخصص حول هذه الأعراض
أو التوجه إلى مصحة ومستشفي تمتاز بتخصصها في مجال الإدمان و الطب النفسي ومساعدتك في علاج إدمان الأفيون بطريقة صحيحة من خلال وضع برنامج علاجي مناسب.

مضاعفات الإدمان على الأفيون :

تأثيرات الإدمان على المدمن وعلى المجتمع عديدة ومتعددة من بينها ما يلي :

  • ارتفاع خطر الوفاة وسط المتعاطيين بحوالي 63 مرة مقارنة بغيرهم الذين لا يتعاطون المخدرات، كما أن احتمال الموت أعلى بشكل كبير لدى المدمنين الذين لا يخضعون للرقابة والعلاج ، فالعاملان الرئيسيان المسببان للوفاة للمدمنين هما: تناول الجرعة الزائدة والإصابة الجسدية الرضحية (صدمة جراحية ).
  • تعاطي المخدرات غير الصافية وبتقنيات الحقن غير المعقمة يؤدي للإصابة بعدوى والعديد من الأمراض، حيث أن معدل العدوى بأمراض منقولة في الدم، مثل: التهاب الكبد ب، أو التهاب الكبد ج، أو مرض الإيدز يرتفع بين المدمنين.
  • نسبة حوادث الطرق وسط المدمنين أعلى بصورة هائلة مقارنة بالأشخاص الذين يمرون بحالة التعافي من الإدمان أو يستعملون بديل المخدر ميثادون .
  • اختراق المدمنون القانون في أعمال سرقة، أو سطو وما يشابه ، وذلك بهدف إعطاء كل تلك الاموال إلى مصدر المخدرات مما يؤثر على راحة وأمان الأشخاص السليمة .
  • تكلفة المدمنين للمجتمع مرتفعة للغاية وتقدر بعشرات الملايين سنويًا، وتشمل: الأعمال الإجرامية للمدمنين، وقلة إنتاجهم المهني، واعتلالهم الكبير الذي يحتم على جهاز الصحة معالجته والدعم الإجتماعي لهم.
  • الاستخدام الطويل الأمد يسبب الشعور بالألم الشديد من أي محفز بسيط، وهي حالة تسمى بفرط التألم

طرق تشخيص ادمان الافيون :

بالطبع يمكن علاج إدمان الأفيون بعدأن يتم تشخيص الإدمان بشكل صحيح من خلال عدة طرق، ومن أهمها:

1- الاستفسار الطبي :

و الذي يتم عن طريق سؤال المدمن عن تاريخه الطبي وأعراض إدمانه ومدى تأثيرها على حياته اليومية.

2- الفحوصات الجسدية :

يتم تفحص الجسم بحثًا عن علامات الإدمان والآثار الجانبية المرتبطة به، مثل الحكة والقيء والاسهال والتعرق الزائد والضعف العام والدهون في الدم.

3- الفحص النفسي :

يتم من خلال هذا الفحص تقييم حالة المدمن النفسية والعاطفية، مثل مدى التوتر والقلق والاكتئاب والسلوك العدواني والتعرض للمخاطر.

4- اختبارات الإدمان :

تستخدم تلك التحاليل و الاختبارات لتشخيص الإدمان، وتشمل اختبارات السؤال والتقييم والفحص النفسي.

5- الاختبارات المخبرية:

يمكن استعمال اختبارات المخبرية للتأكد من وجود الأفيون في الجسم، وتشمل الاختبارات البولية والدموية واختبارات الشعر.

بشكل عام، يتطلب تشخيص إدمان الأفيون تقييم شامل لحالة المدمن من قبل فريق طبي متخصص وذو خبرة في علاج الإدمان كما يوجد في مستشفى ريلايف للطب النفسي ، وذلك لتحديد الخطوات اللازمة للعلاج والتخلص من تلك المشكلة.

علاج إدمان الأفيون
علاج إدمان الأفيون

كيفية علاج إدمان الأفيون، وما هي مراحله :

للبدء في علاج إدمان مخدر الأفيون، يجب أن يمر المريض ب 4 مراحل أساسية وهي:

1. مرحلة الفحص والتشخيص

تعتبر أول مرحلة يقوم بالدخول فيها مريض إدمان الأفيون هي تلك المرحلة، وذلك بعد أن يرغب فى أن يتعالج من هذا الإدمان، وتكمن أهمية تلك المرحلة في تحديد مدى تمكن المُخدر من الجسم وكمية السموم الموجودة به ، وما الأضرار التي لحقت بكل أعضاء الجسم .

ومن ثم يبدأ المتخصصون في تحديد برامج علاجية محددة تلائم المريض، وكذلك تحديد برامج غذائية أيضًا ونفسية واجتماعية .

2. مرحلة التأهيل النفسي

مرحلة العلاج النفسي أحد أهم المراحل تأثيرا على المريض، حيث يتم أثناء تلك المرحلة التعامل مع المريض بواسطة مجموعة من المتخصصين ، وهذا بدوره يعمل على تقويم السلوك النفسي للمريض وتلك خطوة نحو استعادة ثقته في نفسه حتى يستطيع الانخراط والدخول في المجتمع مرة أخرى بدون أي حساسية.

ويتم في تلك المرحلة أيضًا تأهيل وتدريب المتعاطي على التعامل مع من حوله والتعامل أيضًا مع الأفراد الذين فقدوا الثقة فيه بسبب التوجه لطريق المخدرات ، حتى يستطيع استعادة كل تلك العلاقات بنجاح.

3. مرحلة التأهيل الاجتماعي والسلوكي

ربما يتعرض المريض المتعافي بعد أن يتلقى العلاج إلى حالة انتكاس ، وهذا يمكن أن يحدث بسبب الكثير من العوامل المختلفة والتي كانت بالأساس هي سبب إدمانه.

مثل بعض ضغوطات الحياة أو مشكلة مع شخص قريب أو حالة نفسية بسبب مشاكل في الأسرة وكذلك أصحاب السوء، فلابد أن يستطيع أن يواجه كُل ذلك حتى لا ينتكس مرة أخرى.

وهذا هو دور تلك المرحلة، حيث يتم تأهيل وتدريب المتعافي على التعامل مع كافة أنواع الضغوط التي سوف يتعرض لها في حياته الطبيعية وكذلك تدريبه على كيفية التعامل مع المغريات المختلفة التي تحفزه على العودة إلى المخدر و الإدمان مرة أخرى علي سبيل المثال أصحاب السوء .

4. المتابعة ما بعد علاج إدمان مخدر الأفيون :

وأما عن مرحلة ما بعد علاج إدمان الأفيون فهي تعد مرحلة التثبيت، حيث يتم طلب من المتعافي أن يواظب على حضور اجتماعات دورية على فترات مع المتعافين حتي يتم تذكيره دائمًا بمخاطر الإدمان ، وحتي يتم متابعته أول بأول، فتلك الخطوة هامة بالطبع في مقاومة وساوس الانتكاس لدي المرضي المتعافيين .

هل يمكن علاج ادمان مخدر الافيون بالاعشاب :

لا يمكن علاج الافيون بالاعشاب حيث أن علاج هذا النوع لا ينتج عنه النتيجة المرغوبة ، وذلك لأن الأعشاب تعمل على علاج الأعراض الخفيفة والتي يمكن أن تتمثل في ( الإسهال، الصداع، الغثيان وغيرها) لكن مفعولها لا يؤثر على الأعراض الانسحابية الحادة.

ويجب أن يتم الذكر أنه من المهم علاج الخلل الكيميائي الذي يحدث في الدماغ والتغييرات التي تحدث في الحالة الصحية والنفسية والتي لا يمكن للأعشاب علاجها، لذلك من الأفضل العلاج في مركز متخصص في علاج ادمان الافيون تحت اشراف الطبيب.

الوقاية من الإدمان على الأفيون :

كثير من الناس قادرون على استعمال المواد الأفيونية بأمان دون أن يصبحوا مدمنين عليها، لكن احتمال إدمانهم مرتفع وهذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تستخدمها للتخفيف الألم على المدى الطويل.

ولكن بشكل عام، من المرجح أن تتجنب الإدمان إذا كان بإمكانك استخدام العقاقير الأفيونية لمدة لا تزيد عن أسبوع، في الآتي أبرز طرق الوقاية من الإدمان:

  • احفظ تلك المواد الأفيونية في مكان آمن دائما .
  • لا تترك زجاجات الوصفات الطبية في خزانة الأدوية.
  • احفظ الدواء بعيدًا عن الآخرين وبالأخص الأطفال الصغار حيث يخلط الأطفال أحيانًا بين الأدوية والحلوى وينتهي بهم الأمر بابتلاعها، مما قد يؤدي إلى جرعة زائدة، كما يمكن لأفراد الأسرة والزائرين الآخرين أيضًا العثور على الأدوية الموصوفة في المنزل واستخدامها بشكل غير لائق.
  • لا تشارك الوصفات الطبية الخاصة بك فأكثر من نصف الأشخاص الذين يسيئون استخدام المواد الأفيونية الموصوفة يحصلون عليها من صديق أو قريب وفقًا لإساءة استعمال العقاقير.
  • لا تلقي المواد الأفيونية غير المستخدمة في سلة المهملات حيث يمكن أن يؤدي التخلص غير السليم من الأدوية الموصوفة إلى قيام أشخاص آخرين بالعثور عليها وتناولها.

ما هي مدة علاج إدمان مخدر الأفيون :

تتعدد العوامل التي تؤثر على مدة علاج إدمان الأفيون ، مثل مدة الإدمان وشدته، وحالة المدمن الصحية والنفسية، والخطة العلاجية الملائمة و المعتمدة.

وغالبا ما يحتاج العلاج لعدة أشهر، وقد تستمر عدة سنوات للحفاظ على الانتكاسات والاستقرار النفسي والصحي للمدمن. وتختلف الخطة العلاجية من شخص لآخر، وتتضمن غالبا العلاج الدوائي والنفسي وإجراءات العلاج البديلة.

ويتم تحديد مدة العلاج بناءً على تقييم الطبيب المعالج لحالة المدمن، وتحديد الأهداف المرجوة من العلاج، ومتابعة تقدم المدمن خلال العلاج.

ومن المهم الإشارة إلى أن العلاج لإدمان الأفيون لا ينتهي بانتهاء مدة العلاج المحددة، بل يحتاج المدمن إلى الالتزام بنمط حياة صحي والتقيد بالإجراءات الوقائية والمتابعة المنتظمة مع الفريق الطبي للحفاظ على النجاح في العلاج.

ما هي أسعار وتكلفة علاج الإدمان :

تختلف أسعار علاج إدمان الأفيون من شخص إلى شخص، ويتحدد ذلك بناء على العديد من العوامل مثل:

  • الحالة النفسية التي وصل إليها المريض.
  • الحالة الجسدية والعضوية التي وصل المريض.
  • مدى تأثر جسم المريض بالمُخدر.

وبناء على هذا الفحص والتشخيص يبدأ المُتخصصون في تحديد برامج علاجية ملائمة للحالة وكذلك برامج علاج نفسي وغذائي أيضًا ومن ثم تستطيع حينها معرفة السعر التقريبي لعلاج تلك الحالة ، وفي مستشفي ريلايف لعلاج الإدمان و الطب النفسي تكون الاسعار مناسبة لكافة المستويات .

الاعراض الانسحابية التي تصيب المدمن :

هناك مرحلتان من الأعراض الانسحابية لمدمني الأفيون، وهما:

الاعراض الانسحابية المبكرة

تبدأ في غضون 6 إلى 12 ساعة، وهي:

  • آلام في العضلات
  • العصبية
  • مشكلة السقوط والبقاء نائمًا
  • التثاؤب المفرط
  • القلق
  • جريان الأنف
  • تعرق مفرط
  • تسارع في ضربات القلب
  • ارتفاع في ضغط الدم
  • ارتفاع في درجة الحرارة

الاعراض الانسحابية المتأخرة

وتكون في ذروتها في غضون 72 ساعة، وتستمر لمدة أسبوع، وهي:

  • استفراغ وغثيان
  • إسهال
  • نوبات شديدة
  • تقلصات في المعدة
  • كآبة
  • الرغبة الشديدة في تناول المادة المخدرة

عن مستشفى ريلايف .. أفضل مستشفى لعلاج الإدمان والطب النفسي :

تعتبر مستشفى ريلايف للطب النفسي وعلاج الإدمان، أفضل مستشفى علاج إدمان متخصصة في علاج إدمان الأفيون بدون عودة أو إنتكاسة.

مستشفى ريلايف هو مركز طبي متخصص ، حيث تعمل المستشفى على تقديم العلاج الشامل للمرضى الذين يعانون من إدمان المخدرات والمشاكل النفسية المصاحبة لذلك، وذلك من خلال فريق متخصص من الأطباء والمستشارين النفسيين والممرضين.

وتتميز مستشفى ريلايف بأنها تستخدم أحدث التقنيات والعلاجات الحديثة للتعامل مع إدمان الأفيون والمشاكل النفسية المصاحبة لذلك، ويتم تصميم العلاج الشامل الذي يقدمه المستشفى حسب حالة كل مريض على حدة.

ويتضمن العلاج الشامل الذي يقدمه المستشفى عدة جوانب، منها العلاج الدوائي والعلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي والعلاج الفني.

وتتميز المستشفى أيضاً بأنها توفر برامج متعددة للعلاج، بما في ذلك برنامج الإقامة الطويلة وبرنامج الإقامة القصيرة وبرنامج العلاج الخارجي، وذلك لتلبية احتياجات المرضى المختلفة. ويتم توفير برامج خاصة للمرضى الذين يعانون من الإدمان المزدوج وللمرضى الذين يعانون من الإدمان وأمراض نفسية مصاحبة.

في النهاية

يجب على المدمنين على مخدر الأفيون البحث عن المساعدة الطبية المناسبة ، يمكن أن يشمل العلاج الأدوية المساعدة على التخفيف من الأعراض الانسحابية وأيضًا العلاج السلوكي المعرفي لمساعدتهم في تغيير الأنماط الضارة ، ويمكن استخدام العلاج البديل لـ علاج إدمان الأفيون، مثل العلاج الطبيعي واليوغا والتأمل والعلاج النفسي ، ويمكن أن يساعد العلاج البديل المرضى على التعامل مع الألم والضغط النفسي بطرق صحية وفعالة.

ويمكن للمدمنين على الأفيون الاستفادة من المجموعات الدعمية حيث يمكنهم الحصول على الدعم النفسي والمشورة من الأشخاص الذين يعانون من نفس المشكلة ، ويجب على المدمنين الاهتمام بصحتهم العامة من خلال الحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام وتجنب المواقف التي قد تدفعهم إلى استخدام الأفيون.

اترك ردًا

اقرأ أيضًا