علاج ادمان الماريجوانا بشكل نهائي وفي مدة بسيطة

علاج ادمان الماريجوانا

جدول المحتويات

نعلم أنك تائه ومحبط ولا تستطيع التخلص من ذلك الكابوس المرعب وحدك ،وغالبا ما تفكر في علاج ادمان الماريجوانا ، ولكن هل قمت بمحاولات جدية من أجل علاج ذلك الإدمان ، هذا المخدر المدمر الذي كان سبباً في تدمير العديد من العقول وما زال يحاول تدمير مستقبل شبابنا ويحاول هدمه، ولكننا نحاول ان نتقدم من أجل الحفاظ على حياة الشباب في الوقت الحالي ، هناك طفرة حدثت بالفعل في طرق وأساليب علاج الادمان مما أحدث تقدماً ملحوظاً في القضاء على الإدمان بشكل هائل، علماً منا بأهمية دورنا حيث حاولنا وضع دليل كامل عن طرق علاج هذا الإدمان لمنع أضرارها وكل ما يجب معرفته عن سير عملية العلاج في مستشفى ريلايف لعلاج الادمان والطب النفسي.

ما هي الماريجوانا

عشبة الماريجوانا من الأدوية التي لها تأثير مخدر يذهب العقل وهو نبات مستخرج من نبتة يطلق عليها (القنب الهندي) ويحتوي النبات على مادة كيميائية تغير العقل وتذهبه مما له آثار جانبية وأضرار عديدة منها جفاف الحلق، وضعف المهارات الحركية ، وبالرغم من ذلك فهو يستخدم أيضًا في المجالات الطبية في علاج مرض السرطان، والحرقان، التنميل ويمكن استعمال الماريجوانا إما بالتدخين أو داخل الطعام أو تذويبه في المشروبات الكحولية .

مراحل علاج ادمان الماريجوانا

برامج علاج ادمان الماريجوانا لا تقتصر فقط على تخطي الآثار الجانبية المترتبة على الإدمان ، بالإضافة إلى ذلك التعرف على الأسباب التي دفعت المريض لأخذ خطوة الإدمان والعمل على تجاوزها فضلا عن التأهيل النفسي ومساعدته على الاندماج مع البيئة المحيطة به بما يضمن عدم تعرضه لأي انتكاسة والرجوع إلى الإدمان .

تقوم مستشفي ريلايف لعلاج الادمان بوضع برامج علاج الادمان بشكل عام وبرنامج علاج ادمان الماريجوانا بالأخص على أربعة محاور أساسية  تتمثل فيما يلي:

1- التدخل والإعداد

تمثل مرحلة التدخل أو الإعداد الركيزة الرئيسية لتصميم برنامج علاج ادمان هذا المخدر ويكون ملائم لمتطلبات المريض، حيث يتم خلال تلك المرحلة جمع المعلومات وكشف أبعاد المشكلة ومسببات تعاطي المخدر وذلك عن طريق عقد جلسات مع أفراد الأسرة .

2- مرحلة التقييم

يقوم الطبيب المختص بعلاج الإدمان والطاقم المعالج متنوع التخصصات بإجراء تقييم كامل وشامل لحالة المريض، و في ضوء النتائج التي يتوصلون إليها عن طريق الجلسات والفحوصات الطبية يتم وضع الخطة العلاجية ورسم ملامح مسار الشفاء الأكثر ملائمة بالنسبة للمريض، يشمل ذلك التقييم أوجه متعددة أهمها ما يلي :

  • التقييم النفسي
  • فحص العوامل الوراثية
  • تحليلات الصحة الجسمانية
  • التقييم النفسي الاجتماعي
  • التشخيص العام لحالة المريض

3- تطبيق البرنامج العلاجي

المرحلة الثالثة ضمن مسار تعافي المريض هي المرحلة المحورية والأكثر أهمية؛ حيث يتم خلالها تطبيق برنامج علاج ادمان الماريجوانا الذي تم إعداده وتصميمه خصيصًا من أجل المريض ، ويتضمن ذلك البرنامج باقة كبيرة ومتنوعة من الخدمات العلاجية المميزة حيث تشمل العلاج البدني والنفسي والسلوكي في وقت واحد.

ويضم الطاقم الطبي المعالج  أخصائيين مؤهلين على أعلى مستوى في عدد من الفروع الطبية في مقدمتها علم النفس وعلم الأعصاب والطب الوظيفي فضلا عن التغذية، مما يضمن توفير أعلى مستويات الرعاية الصحية في العالم والذي بدوره يحقق النتائج التي يطمح لها المريض وأسرته .

4- الدعم والتأهيل

عملية علاج ادمان الماريجوانا بصفة خاصة وبرامج علاج الإدمان  بصفة عامة لا تقف عند تخطي وتجاوز الأعراض الانسحابية وتخليص الجسم من السموم الناجمة عن الإدمان ، فإننا لا نسعى فقط لتجاوز آلام ما حدث إنما هدفنا تمكين المرضى من الحصول على غد أفضل وهو ما يتحقق بالمرحلة الرابعة.

نعمل في مستشفى ريلايف لعلاج الادمان على وضع خطة رعاية شاملة طويلة الأمد تهدف لدعم نمط الحياة الصحي ومساعدة المريض على تجاوز آثار التجربة التي مر بها والتمكن من الاندماج مع أسرته ومجتمعه مرة أخرى، و تعزز برامج الرعاية من نتائج البرنامج العلاجي كما أنها تحد بنسبة كبيرة من احتمالات التعرض لأي انتكاسة في وقت لاحق .

ما هي أضرار الماريجوانا على الدماغ

للماريجوانا تأثيرات قصيرة وطويلة المدى على الدماغ وفيما يلي سنوضح أبرزها.

التأثيرات قصيرة المدى

عندما يقوم الشخص بتعاطي الماريجوانا ، ينتقل بسرعة من الرئتين إلى مجرى الدم ، و ينقل الدم المادة الكيميائية إلى الدماغ والأعضاء الأخرى في جميع أنحاء الجسد ، ويمتص الجسم بشكل أبطأ عندما يأكله الشخص أو يقوم بتذويبه بالمشروبات ، في تلك الحالة ، يشعرون بالتأثيرات بشكل عام بعد 30 دقيقة إلى ساعة واحدة، فالماريجوانا تنشط أجزاء الدماغ التي تحتوي على أكبر عدد من تلك المستقبلات ، هذا يسبب ما يعرف بالـ “النشوة” التي يشعر بها الناس وتشمل التأثيرات الأخرى:

  • تغير الحواس (على سبيل المثال : رؤية ألوان أكثر إشراقًا)
  • تغير الإحساس بالوقت
  • حدوث تغيرات في المزاج
  • ضعف حركة الجسم
  • صعوبة في التفكير وحل المشكلات
  • وضعف الذاكرة
  • الهلوسة (وذلك عند تعاطيها بجرعات عالية).
  • الشعور بالأوهام (عند تناول جرعات عالية).
  • الإصابة بالذهان (و تكون المخاطر أعلى مع الاستخدام المنتظم للماريجوانا عالية الفعالية)

التأثيرات طويلة المدى

تؤثر الماريجوانا أيضًا على نمو الدماغ ، وعندما يبدأ الناس في تعاطي الماريجوانا في سن المراهقة ، يمكن أن يضعف الدواء وظائف التفكير والذاكرة والتعلم ويؤثر على كيفية بناء الدماغ للاتصالات بين المناطق الضرورية لتلك الوظائف ، ولا يزال الباحثون يدرسون إلى متى تستمر آثار هذا المخدر وكيفية تحسين طرق علاج ادمان الماريجوانا وما إذا كانت بعض التغييرات دائمة.

كم مدة التعافي من الماريجوانا

تعتبر الماريجوانا واحدة من أطول أنواع المواد المخدرة التي تظل موجودة في الجسم، حيث تتراوح مدة بقاءها من آخر مرة تم فيها التعاطي 30 يوم ع الأقل، وينسب هذا إلى المادة الفعالة الموجودة بها .

الجدير بالإشارة أن علاج ادمان الماريجوانا، مثله مثل علاج ادمان الحشيش،  ليس بالأمر الصعب ولكن خروجها من الجسم يختلف من شخص إلى آخر على حسب الحالة الصحية له، وبالطبع طول فترة التعاطي، نقاء المادة المخدرة وكمية التعاطي في كل مرة كما تختلف كذلك مدة الخروج من الدم إلى البول كالآتي :

1_ مدة خروج الماريجوانا من البول

تبقى الماريجوانا في جسم المدمن مدة يمكن أن تصل إلى 4 أسابيع من آخر مرة تم فيها التعاطي .

2_ مدة خروج الماريجوانا من الدم

تتراوح مدة خروج الماريجوانا من الدم فترة يمكن أن تتراوح بين 3: 5 أيام ويمكن أن تزداد تلك الفترة فتصل إلى أسبوع في بعض الحالات الحرجة .

عن مستشفى ريلايف

تتنوع الخدمات المقدمة داخل المستشفيات باختلاف الطاقم الطبي القائم عليها، وتكلفة و اسعار علاج الادمان، وفترة الإقامة،

وبالنسبة للخدمات التي تقدمها مستشفى ريلايف كـ أفضل مستشفى لعلاج ادمان الماريجوانا فهي:

تقوم بجميع الفحوصات لتقييم حالة المرضى قبل بدء العلاج ، تبدأ بسحب السموم من الجسم في أسرع وقت ممكن بدون الشعور بأي ألم ، تقوم بإنشاء برنامج علاج نفسي على أعلى مستوى من التطور والكفاءة ، تحاول إعادة التأهيل الاجتماعي والسلوكي للمرضى ، إجراء تحليل المخدرات بصورة دورية للتأكد من عدم الانتكاس ، توفير برامج متابعة لاحقة بعد الخروج من المستشفى.

الدعم السلوكي

تحاول مستشفى ريلايف بالمساهمة بالدعم السلوكي ، حيث يساعد الدعم السلوكي على التخلص من جميع السلوكيات المكتسبة أثناء فترة الإدمان، وتنمية السلوكيات الإيجابية، وتدريب المتعافين على التعامل مع المجتمع الخارجي.

التأهيل النفسي

يجب أن يتبع سحب السموم مرحلة علاج نفسي لإكتشاف مسببات الادمان، ووضع الحلول لها، والتدريب على كيفية مواجهة أي محفزات ادمانية مستقبلية.

في النهاية

تأتي مستشفى ريلايف لعلاج الادمان والطب النفسي ، و التي أثبتت جدارتها في مجال علاج ادمان الماريجوانا وأصبحت المستشفي رقم واحد في مصر والشرق الأوسط، لما تقدمه من خدمات، تعرفنا عليها خلال هذا المقال ، أما إذا نظرت إلى الأسعار التي تقدم في مصر في مراكز الادمان، فيجب أن تأخذ في اعتبارك أن سعر علاج الإدمان في مستشفى ريلايف يلائم جميع المستويات ومناسبة لقدراتك المالية .

1 تعليق

اترك ردًا

اقرأ أيضًا