كم يستغرق علاج الاكتئاب

كم يستغرق علاج الاكتئاب

جدول المحتويات

مدة علاج الاكتئاب الحاد تثير قلق الأهل في كثير من الأحيان خوفا على أبنائهم وضياع أعمالهم ومستقبلهم؟ فكم يستغرق علاج الاكتئاب وما هي المدة المتبعة بروتوكوليا في علاجه داخل مراكز علاج الإدمان؟ وهل هي ثابتة أم تتغير وفق حالة المريض وتقدمه وتحسنه، هل تختلف باختلاف عمر المصاب؟ أم للجميع مدة واحدة لا خلاف فيها؟ هل الأطعمة قد تقلل هذه المدة ومتى ينتهي اكتئابي؟ كل هذا وأكثر تجد عليه إجابة وافية في هذا المقال.

ما هي أسباب الاكتئاب :

 كم يستغرق علاج الاكتئاب سؤال كثيراً ما شغل كثير من الناس ولكن أسباب هذا الاضطراب شغلت تفكير الأطباء ومازالت الأبحاث جارية إلى اليوم للكشف عن الأسباب الحقيقية وراء مرض الاكتئاب، حتى الآن يعرّف الأطباء أسباب مرض الاكتئاب بأنها متداخلة، وبطريقة ما عندما تجتمع تلك الأسباب أو بعضها يحدث الاكتئاب لذا نوضح لكم أهم أسباب الاكتئاب وما هي تصرفات مريض الاكتئاب الحاد:

العوامل الوراثية

يظن الأطباء أن هناك عاملاً وراثياً وراء مرض الاكتئاب، فالشخص أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب إذا كان هناك تاريخ مرضي للأمراض النفسية أو الاكتئاب في العائلة القريبة.

تأثير البيئة والمجتمع

كثير من الأمراض يتم ربط الجينات مع التأثير المجتمعي بمعنى أن الجينات وحدها لا تكفي لظهور المرض بل تساعد الظروف الاجتماعية على ظهور تصرفات مريض الاكتئاب الحاد، ظروف مثل التعرض لصدمة أو حادث خلال فترة الطفولة أو التعرض لضغط عصبي أو ظروف صعبة في فترة من فترات الحياة قد تجعل الشخص الذي يحمل الجينات أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

تغيرات في تركيب المخ

وجد الأطباء أن تركيب المخ الخاص بمرضى الاكتئاب يختلف عن الشخص الطبيعي في بعض المناطق مثل الفص الأمامي للمخ (frontal lobe) حيث يصبح الفص الأمامي للمخ أصغر وأقل نشاطاً، ومنطقة أخرى في المخ تسمى (hippocampus) يقل نشاطها أيضاً في حركات مريض الاكتئاب.

تغيير المواد الكيميائية في المخ

بعض المواد الكيميائية في المخ تُدعى الناقلات العصبية التي تعمل على تواصل خلايا المخ ببعضها البعض، من أهم تلك المواد التي تتأثر في مرض الاكتئاب ويكون لها اثر علي تصرفات مريض الاكتئاب الحاد مادة السيروتونين المسئول عن السعادة ومادة النورايبنفرين ومادة الدوبامين التي تؤثر على الحركة والتحفيز في الجسم.

تغييرات الهرمونات

في بعض الأحيان يكون سبب الاكتئاب تغييرات هرمونية مثل فترات بعد الحمل وتغيرات ما بعد سن اليأس عند النساء (menopause) وتغيرات في هرمون الثايروكسين الناتج عن أمراض الغدة الدرقية.

الاكتئاب نتيجة حالات مرضية

بعض الأمراض مثل فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) الذي يصيب الأطفال وبعض أورام المخ وبعض الأمراض المزمنة وحالات الأرق المستمرة والأمراض العقلية مثل اضطراب ثنائي القطب قد تؤدي إلى الاكتئاب.

الإدمان

حوالي 20% من الأشخاص الذين يدمنون المواد المخدرة معرضين للاكتئاب في أي فترة من فترات حياتهم.

أنواع الاكتئاب

 في الحقيقة، تختلف أنواع الاكتئاب ما بين الأشخاص المصابين بالاكتئاب باختلاف كم يستغرق علاج الاكتئاب و الأعراض والعلامات الظاهرة على المُصاب، بالإضافة لاختلاف أسبابه، وفيما يأتي نذكر بعضاً من أهم أنواع الاكتئاب :

 الاضطراب الاكتئابي الرئيسي : 

 ويقصد بهذا النوع اضطراب مزاجي يسبب شعورًا دائمًا بالحزن وفقدان الاهتمام ويسمى أيضًا اكتئاب سريري، وهو يؤثر على شعورك وتفكيرك وسلوكك ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية.

الاكتئاب الجزئي: 

المعروف باسم اضطراب عسر المزاج ، وهو شعور بالحزن أو تراجع المزاج لفترات طويلة قد تصل إلى سنتين أو أكثر. 

الاضطراب العاطفي الموسمي: 

تظهر علامات الاكتئاب على المصاب بهذا النوع منه خلال فترات معينة من السنة ، غالباً في فترة الشتاء التي يكون فيها التعرض للضوء منخفض، ويمكن علاج المصاب عن طريق تناول الأدوية المضادة للاكتئاب أو من خلال العلاج عن طريق الضوء ، إلا أنه عادة ما يختفي عند بدء فصل الربيع أو الصيف. 

الاكتئاب غير النموذجي:

 هو نوع من الاكتئاب يختلف عن الاضطراب الاكتئابي الرئيسي في بعض الأعراض مثل: شعور المصاب بثقل في أطراف جسمه، والنوم لفترات طويلة أكثر من المعتاد، وزيادة الحساسية تجاه النقد، وتجدر الإشارة إلى أن المصاب عادة ما يشعر بتحسن ملحوظ ومؤقت في المزاج في حال مواجهة حدث إيجابي. 

اضطراب ثنائي القطب: 

وهو اضطراب يمر خلاله المصاب بفترات من الابتهاج وارتفاع المزاج المفرط، وفترات أخرى تظهر فيها أعراض الاكتئاب. 

الاكتئاب الذهاني:

 يتمثل هذا النوع من الاكتئاب بتزامن أعراض الاكتئاب في بعض الأحيان مع أعراض الذهان ، كالهلوسات والأوهام ، وجنون الارتياب أو كما يعرف بجنون الشك . 

اكتئاب ما بعد الولادة: 

وهو شعور المرأة بالاكتئاب خلال الأسابيع أو الأشهر التالية للولادة ، المتلازمة السابقة للحيض و قد تشعر بعض الإناث بالاكتئاب عند بداية فترة الحيض، ومن الممكن أن يرافقه بعض الأعراض الأخرى ، كتقلبات في المزاج، والتوتر، والتهيج.

 الاكتئاب الظرفي: 

 وهو الشعور بالاكتئاب نتيجة التعرض لظروف صعبة ، كموت شخص قريب، أو مشاكل في العمل، أو انتهاء علاقة.

كم يستغرق علاج الاكتئاب
كم يستغرق علاج الاكتئاب

كم يستغرق علاج الاكتئاب :

على جيب ما تنص عليه البروتوكولات العلاجية المختلفة فإنه بمجرد العلاج بالأدوية المضادة للاكتئاب داخل مصحات علاج الإدمان، يجب أن يستمر العلاج لمدة أربعة إلى تسعة أشهر في أولئك الذين لم تكن نوبة اضطراب الاكتئاب الرئيسي لديهم مرتبطة بالانتحار، أما في الاكتئاب الحاد المصحوب بأفكار انتحارية واستمراية فتطول مدة علاج الاكتئاب وخاصة النفسي منها لفترات طويلة قد تستمر معه مدى الحياة لمنع الانتكاسة.

ورغم اختلاف هذه البروتوكولات العلاجية حسب الحالة وسوءها، فإن البيانات تظهر أن العديد يبقون على مضادات الاكتئاب لفترة أطول بكثير من الموصى بها، حيث يبلغ متوسط مدة العلاج بمضادات الاكتئاب عامين عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 24 عامًا، وثلاث سنوات في الأشخاص من 35 إلى 44 عامًا، وخمس سنوات من 55 إلى 64 عامًا.

العوامل التي تتحكم في مدة علاج الاكتئاب الحاد:

تختلف الإجابة على سؤال كم يستغرق علاج الاكتئاب من شخص لآخر على حسب عدة عوامل قد تقلل أو تزيد منها تشمل:

1. الالتزام بخطة العلاج:

يستغرق التحسن من الاكتئاب وقتا نوعا ما، وبالتالي لا ينبغي على المريض تفويت أي عامل من عوامل خطة علاج الاكتئاب الحاد سواء جلسة أو أدوية بمجرد الشعور العابر بتحسن، واعلم أنه إذا توقفت فقد تعود أعراض الاكتئاب لتواجه أعراضًا تشبه أعراض الانسحاب لو كان للدواء  آثارا جانبية.

2. التوقف عن شرب المخدرات:

سيساعدك التوقف عن شرب المخدرات أو الكحوليات في تقليل التفكير في كم يستغرق علاج الاكتئاب حيث يرتبط الاكتئاب غالبا بتعاطي الكحول أو المخدرات على المدى الطويل ويؤدي تعاطي هذه الأشياء جنبا بمثابة السير على خطى العلاج بممحاة فيتفاقم الاكتئاب ويصير علاجه أكثر صعوبة.

3. استجابة الجسم للعلاج:

تعد استجابة جسد المريض للعلاج عاملا حاسما لتقليل مدة العلاج، وبالفعل تختلف المدة التي يقضيها المصاب بالاكتئاب في العلاج حسب عمره، فكلما تقدم في السن كلما لا يقبل جسده العلاج كما كان يقبله في نوبات الاكتئاب السابقة، أو تكون استجابته بطيئة للعلاج.

4. السيطرة على التوتر:

تستطيع المشكلات المتصلة بالعلاقات والمشاكل المالية وحياة العمل غير السعيدة والعديد من المشكلات الأخرى أن تساهم في التوتر والذي بدوره يجعل عملية العلاج صعبة وغير نافذة وبطيئة، لذا من المهم عزل المريض المعالج عن مشكلاته، و تجريب تقنيات للحد من التوتر مثل اليوجا، التأمل، اليقظة، والاسترخاء التدريجي للعضلات أو كتابة يومياتك في مفكرة.

5. ضبط النوم:

 تؤدي قلة النوم والأرق إلى عدم جدوى علاج الاكتئاب وتزيد من مدة العلاج، وبالتالي فمقدار نومك وجودته تؤثر على مزاجك ومستوى طاقتك وقدرتك على التركيز والقدرة على تحمل الإجهاد، وبالتالي سرعة التعاطي مع العلاج، فإذا كنت تعاني من مشكلة في النوم، فابحث عن طريقة تحسن بها روتين نومك أو استشر فيها الطبيب.

6. ممارسة التمارين الرياضية:

مارس التمارين الرياضية بانتظام أثناء علاج الاكتئاب الحاد، فممارسة الرياضة مثبت أنها تحرر الإجهاد وتسرع من عملية العلاج، لما لها من تأثير مباشر على الحالة المزاجية، حتى أقل النشاط البدني مثل البستنة أو المشي يمكن أن يقلل التوتر ويحسن النوم ويجعل عملية العلاج سريعة وفعالة أكثر.

أعراض الاكتئاب النفسي :

 يؤثر الاكتئاب في الحالة النفسية والمزاجية بشكل كبير، وتختلف الأعراض وشدتها من شخص لأخر .

ووصف بعض الاشخاص الأعراض النفسية للاكتئاب أنها أشبه بحلقة مفرغة من الشعور بالحزن الدائم وفقدان الرغبة في ممارسة المهام اليومية حتى الأشياء التي كانت تسعدهن من قبل، ووصفه البعض الآخر أنه أقرب لفقدان الشغف، وأن الأمر قد يصل بهم في بعض الأحيان للبقاء في الفراش وعدم مغادرته كنوع من الهروب من مواجهة العالم.

وإلى جانب ما سبق فإن أعراض الاكتئاب النفسي تشمل:

  • الشعور بالحزن المستمر.
  • فقدان الشغف والدافع.
  • الشعور بالذنب.
  • سرعة الانفعال أو ردود الفعل البطيئة.
  • تبلد في المشاعر.
  • شعور بانعدام القيمة وتدني احترام الذات.
  • الانزعاج طوال الوقت.
  • فقدان الرغبة في ممارسة الأنشطة اليومية.
  • شعور باليأس والضيق والغضب.
  • صعوبة في التركيز واتخاذ القرارات.
  • الرغبة في العزلة والانسحاب من التجمعات العائلية والأصدقاء.
  • الأرق.
  • النوم أكثر من المعتاد.
  • أفكار انتحارية أو رغبة في إيذاء النفس.
  • عدم الشعور بالسعادة أو المتعة حتى مع ممارسة الأنشطة التي كانت ممتعة سابقًا.
  • البكاء المفرط دون سبب واضح.
  • التشاؤم المستمر.
  • تغير الحالة المزاجية بشكل سريع.
  • كراهية الذات.
  • فقدان الرغبة في العناية الذاتية وممارسة النظافة الشخصية.
  • لا مبالاة مستمرة.
  • الشعور بأن لا شيء سيتحسن على الإطلاق ولا يوجد شيء لتحسين الأوضاع.

أعراض الاكتئاب الجسدي :

يمكن للاكتئاب أن يتسبب في أعراض جسدية، وعادةً ما يشخصها الطبيب أنها ناجمة عن الاكتئاب عندما لا تستجيب للعلاج الدوائي، وتشمل أعراض الاكتئاب الجسدية ما يلي:

  • اضطرابات الشهية (إما الإفراط في الأكل أو فقدان الشهية الشديد).
  • زيادة أو نقصان الوزن المفرط.
  • خدر وتنميل في الجسم.
  • شعور مستمر بالإرهاق وفقدان الطاقة.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • الصداع غير مبرر الذي لا قد لا يستجيب للمسكنات.
  • ألم مزمن وأوجاع في الجسم خاصةً في المفاصل وأسفل الظهر والعنق والكتفين.
  • مشكلات الجهاز الهضمي واضطرابات المعدة.
  • بطء الكلام.
  • إمساك أو إسهال.
  • ضعف المناعة والعدوى المتكررة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ألم في الثدي

علاج الاكتئاب

تتعدد الإجابات حول كم يستغرق علاج الاكتئاب كما تتعدد تفاصيل خطوات ومدة علاج الاكتئاب الحاد من شخص لآخر ولكنها غالبا ما تمر بمراحل معينة:

  • مرحلة التشخيص:

لتأكيد الإصابة بالاكتئاب يقوم الأطباء أولا بعمل القليل من الفحوصات والتحاليل مثل تحليل الدم للتأكد من أن الأعراض التي يشعر بها المريض ليست نتيجة لمرض عضوي مثل الأنيميا أو قصور الغدة الدرقية. 

بعد نفي الأمراض العضوية التي تشترك مع مرض الاكتئاب في الأعراض يتم تحويل المريض إلى المراكز والعيادات المتخصصة في علاج الأمراض النفسية والاكتئاب.

  • مرحلة الدعم:

بعد تشخيص المريض يتم الحديث مع الأفراد المقربين له عن طبيعة المرض وكيفية التعامل وكيفية تقديم الدعم المناسب للمريض.

  • مرحلة العلاج النفسي:

هناك عدة طرق متبعة لعلاج الاكتئاب الحاد أشهرها العلاج المعرفي السلوكي حيث يساعد الطبيب المريض على فهم طبيعة المرض والأعراض التي يمر بها والأسباب المؤدية لها. يساعد العلاج على تغيير طريقة تفكير المريض والأسباب المؤدية للمرض مما يؤدي لتغيير السلوك والأعراض.

وبشكل عام كم يستغرق علاج الاكتئاب ؟ فإن الأجابة أنها قد تستمر لعدة أسابيع قبل ظهور نتائج مرضية.

  • العلاج بالأدوية:

قد يصف الطبيب أحيانا بعض الأدوية المضادة للاكتئاب في حالات الاكتئاب الشديد للسيطرة على حدة الأعراض وتقليل مدة علاج الاكتئاب الحاد.

  • مرحلة المتابعة:

في مستشفى ريلايف للطب النفسي وعلاج الإدمان يتم متابعة المريض كل فترة للتأكد من عدم رجوع الأعراض مرة أخرى.

أضرار التوقف المفاجئ عن العلاج

لأن خوفك قد يجعلك قلقا من كم يستغرق علاج الاكتئاب فإن الإجابة تكون أن فترة العلاج من الاكتئاب قد تطول بعض الشيء فإن بعض المرضى قد يتوقف عن العلاج بدون الرجوع إلى الطبيب مما يعرضه إلى مخاطر جسيمة منها :

  • انتكاسة المريض وعودة الأعراض
  • قد تزيد حدة أعراض الاكتئاب عما كانت بالسابق
  • ظهور أعراض الانسحاب نتيجة توقف الأدوية التي تعمل على الخلايا العصبية في المخ
  • زيادة معدلات الانتحار
  • عند إعداد خطة علاج جديدة قد تزيد المدة التي يحتاجها المريض للتعافي

عن مستشفى ريلايف لعلاج الادمان والطب النفسي : 

مستشفى ريلايف هي مستشفى متخصصة في علاج الإدمان والطب النفسي تتميز المستشفى بتوفير برامج علاجية شاملة تستهدف معالجة مشاكل الإدمان والأمراض النفسية المرتبطة به.

يتكون فريق العمل في المستشفى من مجموعة من المتخصصين في الإدمان والطب النفسي، بما في ذلك الأطباء، والممرضين، والمستشارين النفسيين، والمعالجين الاجتماعيين، والعاملين الاجتماعيين، وغيرهم من الخبراء. ويتميز الفريق بالتعاون والتنسيق المستمر لتقديم الخدمات الصحية المتكاملة للمرضى.

كما تتوفر في المستشفى برامج علاجية شاملة تشمل العلاج الدوائي، والعلاج النفسي، والعلاج السلوكي المعرفي، والعلاج الجماعي، والعلاج الفردي، والعلاج العائلي ، وتستخدم البرامج العلاجية الأحدث والمبتكرة لمساعدة المرضى على تحسين صحتهم النفسية والجسدية واستعادة حياتهم الطبيعية.

تتضمن البرامج العلاجية أيضًا برامج التأهيل وإعادة التأهيل الذي يهدف إلى مساعدة المرضى على التعافي والتحول إلى حياة أكثر استقرارًا وإيجابية ، وتتضمن هذه البرامج التدريب على مهارات الحياة اليومية والعلاقات الاجتماعية والتحكم في الضغوط والتعامل مع النفسية والصحية بشكل صحيح.

ويتم تقديم الخدمات في المستشفى بأجواء آمنة ومريحة واحترافية، ويتم تصميم الغرف والمرافق الطبية بشكل يوفر الخصوصية والراحة للمرضى ، ويتم توفير الرعاية الطبية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع لضمان تلبية احتياجات المرضى وتقديم الدعم اللازم لهم.

في النهاية 

كم يستغرق علاج الاكتئاب ؟ تتباين فترة علاج الاكتئاب من بضعة أسابيع وقد يستمر لعدة أشهر ، ويتم تحديد مدة علاج الاكتئاب تبعًا لعدة عوامل مثل:

  • حدة المرض 
  • استجابة المريض للعلاج
  • استخدام أكثر من طريقة في علاج الاكتئاب.

ويجب ألا يتوقف المريض فجأة من نفسه بدون إذن الطبيب عن تناول الأدوية لأن ذلك يعرضه إلى مخاطر جسيمة ويزيد من حدة الأعراض ويسبب انتكاسة في المرض

 

اترك ردًا

اقرأ أيضًا