ما هو التنباك وأعراض إدمانه

ما هو التنباك

جدول المحتويات

ما هو التنباك سؤال دائما ما يتساءل عنه الكثيرون ، هو نوع من أنواع التبغ الفارسي الذي يسبب بالإدمان ، وذلك لاحتوائه على النيكوتين، كما يستخدمه الناس بالكثير من الطرق منها صنع السيجار، أو شمّه، أو عن طريق مضغه، ويعود سبب الإدمان عليه إلى سهولة الامتصاص لمركباته الكيميائية.

كما أنه يعمل على تحفيز الغدة الكظرية على إفراز هرمون الأدرينالين وتحفيز هرمون الدوبامين الذي يطلق عليه أيضًا اسم هرمون المكافآت أو السعادة، وأظهرت الكثير من الجمعيات تصنيف التنباك أو التبغ الفارسي ضمن المخدرات المنتشرة حول العالم، مثل: الهيروين والكوكايين، وتم تسجيل بعض حالات الوفاة بسبب الجرعة الزائدة من تدخين هذا المخدر ، وسيبين هذا المقال ما هو التنباك بالتفصيل وما هي أهم اعراضه .

ما هو التنباك وأعراض إدمانه

التنباك هو نوع من أنواع التبغ، يتم تناوله عن طريق المضغ، ويمتاز باللون الداكن والرائحة الكريهة، حيث يقوم الأشخاص بتخميره وطحنه ثم وضعه بين الشفاه واللثة، كما أن تناول التنباك يسبب الكثير من الأضرار الجسدية والنفسية .

الأضرار الناتجة عن التنباك

من خلال معرفة ما هو التنباك ستعرف أن منتجات التبغ عديمة الدخان تحتوي على مادة النيكوتين التي تسبب الكثير  من الآثار الجانبية، أبرزها الإدمان والإصابة بمرض السرطان ، ومن أكثر الأضطرابات الصحية التي تحدث لمن يتعاطوا التنباك :

  • الإدمان

يحتوي التبغ الغير مدخن على مادة النيكوتين والتي تسبب الاعتماد النفسي والجسدي عليه، كما أن الامتناع عن تناول التنباك يسبب الرغبة الشديدة في تناول التبغ والشعور بالرغبة في تناول التبغ والإصابة بالاكتئاب .

  • مرض السرطان

أكدت المزيد من الدراسات أن منتجات التبغ عديمة الدخان، يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بسرطان الفم والحلق والبنكرياس، كما يسبب بقع بيضاء داخل الفم.

  • أمراض القلب

يسبب تناول التنباك زيادة معدل نبضات القلب، وارتفاع ضغط الدم، كما أن تعاطيها على المدى الطويل يسبب مرض القلب والسكتات الدماغية، كما يجعل الشخص أكثر عرضة للوفاة.

  • أمراض اللثة

المادة المكونة للتنباك تسبب تأكل طبقة مينا الأسنان، هذا فضلاً عن الرائحة الكريهة للفم، وأمراض اللثة وفقدان كثافة عظام الأسنان.

  • سرطان الفم

تتضمن مخاطر التنباك على الفم زيادة تعرض المدخن إلى بقع بيضاء على اللثة، والتي تتطور بعد ذلك تتحول إلى أورام سرطانية.

  • زيادة مخاطر الحمل

تعاطي التبغ عديم الدخان يسبب مخاطر كبيرة على المرأة الحامل، خاصة في الشهور الاولى من الحمل، والتي تشمل نقص الأجنة، ونقص وزن الأطفال عند الولادة، هذا بالإضافة إلى مشاكل في القلب.

  • زيادة خطر التسمم

تسبب منتجات التبغ عديم الدخان زيادة خطر التسمم، خاصة عند ابتلاع أحد الأطفال لقطعة التنباك والتي تحتوي على آثار ضارة تسبب للأطفال الغثيان والقيء والتشنجات وضيق التنفس، والتي تصل إلى الوفاة.

ماهو التنباك

بعد ما تحدثنا عن ما هو التنباك وما هي أضراره سنتطرق إلى الأسئلة التي تدور في عقول الناس ومن أهمها ما يلي:

كيف يسبب التنباك الادمان

يسبب التعاطي المتكرر للتنباك ، إلى الاعتماد النفسي والجسدي، مما يجعل الشخص يقوم بمضاعفة الجرعات، ليجد نفسه قد وقع فى فخ إدمان التنباك.

وللتنباك آثار ادمانية سريعة، فهو يؤثر سريعاً على المخ، ويعمل على تحسين المزاج والشعور بالنشوة والاسترخاء، ولكن عند التوقف عن التعاطي مباشرة، تبدأ أعراض الانسحاب المؤلمة فى الظهور.

يحتوي التنباك على مواد كيميائية مسرطنة، بالإضافة إلى النيكوتين، وهى مواد مسببة للإدمان.

ويسبب التنباك الإدمان، بسبب احتوائه على النيكوتين، الذي يعمل على النواقل العصبية فى الدماغ، مما يسبب الاعتماد الجسدي والنفسي، لأنه يمنح المستخدم شعور بالراحة والنشوة والسعادة المؤقتة، وعند التوقف عن التعاطي لا يقوم المخ بانتاج الدوبامين، مما يسبب خلل في كيمياء الدماغ.

ومن خطورة التنباك ، أنه يزيد من خطر الإدمان بعد فترة من الاستخدام على مواد مخدرة أخرى.

أعراض انسحاب التنباك

يسبب التوقف المفاجئ عن تعاطي التنباك إلى مجموعة من الأعراض الانسحابية النفسية والجسدية التي تدفع المدمن في العودة مرة أخرى إلى تعاطي تلك المادة، ويرجع ذلك إلى مستقبلات النيكوتين في الدماغ، لهذا يعجز المدمنين من التوقف عن تعاطي تلك المادة دون الرجوع إلى متخصصين، ومن ضمن أبرز أعراض انسحاب التنباك التي يعاني منها المدمن خلال تجربته ما يلي  :

  • الإمساك .
  • انخفاض معدل ضربات القلب عن الطبيعي .
  • الشعور بالإرهاق والتعب بشكل عام .
  • ضعف القدرة على التركيز والتذكر .
  • الصداع .
  • سرعة الانفعال والعصبية المفرطة .
  • فرط الشعور بالتوتر والقلق .
  • الاكتئاب .
  • الرغبة الملحة في تناول التمباك مرة أخرى .
  • زيادة الوزن .
  • التهاب الحلق والكثرة السعال .
  • تشنجات البطن .
  • الوخز في القدمين واليدين .

علاج إدمان التنباك

أصبح علاج هذا المخدر بسيط من خلال معرفة ما هو التنباك ، وتقدم مستشفي ريلايف لعلاج الإدمان والطب النفسي برامج علاجية متخصصة لعلاج أعراض انسحاب التنباك والتخلص من إدمانه بشكل نهائي، وذلك في ضمن بيئة صحية تساعد على التعافي التام وتساعد المدمن على تلقي العلاج، والذي يتم ضمن مجموعة من المراحل التي تهدف كل واحدة منهم على التخلص من أضرار المخدر من الجانب النفسي والجانب الجسدي، وتشمل مراحل العلاج ما يلي :

الفحص الشامل:

تتم تلك المرحلة من قبل طبيب متخصص في الفحص والتشخيص بهدف التعرف أكثر على حالة المدمن، وتحديد آليات العلاج التي تتناسب مع حالته .

علاج اعراض انسحاب التنباك :

تتميز المستشفى بتقديم مرحلة علاج الأعراض الانسحابية والتخلص من سموم المخدر في الجسم دون الشعور بألم، حيث يتلقى المدمن مجموعة من الأدوية التي تقلل الشعور بالألم وتسرع من طرد المخدر خارج الجسم .

العلاج النفسي والتأهيلي :

يشكل الجانب النفسي مرحلة مهمة خلال رحلة علاج إدمان التنباك ، وذلك من أجل التخلص من الأضرار النفسية التي تسبب بها المخدر طول فترة التعاطي، إلى جانب تأهيل المدمن لعيش حياة خالية من تعاطي التنباك مرة أخرى، وواحد من أهداف العلاج النفسي هو كشف الأسباب التي دفعت الفرد إلى التوجه إلى تناول التنباك والإفراط فيه لدرجة الإدمان، والعمل على علاجها والتخلص منها بشكل نهائي .

التأهيل الاجتماعي :

تعد أخر المراحل التي يمر بها المتعافي قبل خروجه من مركز العلاج، والتي تساعده على العودة إلى الحياة الطبيعية والتعامل مع ضغوطات العمل والأسرة دون اللجوء إلى المخدر والهروب من الواقع، ولا يعد ذلك نهاية العلاج بل يخضع المتعافي بعد خروجه من المركز للمتابعة الخارجية من أجل تقليل احتمالية حدوث الانتكاس، وتعرف بالمتابعة اللاحقة والتي تستمر لمدى الحياة .

المتابعة الخارجية :

بعد الوصول إلى فهم ما هو التنباك والوصول إلى مرحلة التعافي، يمكنك التواصل الدائم مع الفريق العلاجي لتقديم الدعم والمساندة، وحضور اجتماعات لضمان عدم التعرض للانتكاسة.

مستشفى ريلايف لعلاج الادمان والطب النفسي

افضل مستشفى لعلاج ادمان في مصر هي مستشفى ريلايف للطب النفسي وعلاج الادمان ، ولديها متوسط أسعار قياسي يلائم كافة المستويات، كما أنها تقدم خدماتها لكل المرضى، كما أنها تقدم خدمة علاجية متميزة محترفة تناسب الجميع ويتميز بما يلي :

ضمان السرية الكاملة

وهي أهم شيء يجب ضمانه خلال رحلة العلاج، حيث يحتاج المريض إلى التزام المستشفى بالسرية الكاملة، وعدم الإفصاح عن أي معلومات خاصة به، وتحرص مستشفى ريلايف على الحفاظ على خصوصية مريض الإدمان، فالأهم هو الوصول به إلى التعافي الكامل، بأقل خسائر ممكنة.

 

اتباع أحدث البرامج العلاجية

يتبع القائمون على مستشفى ريلايف أحدث البرامج العلاجية العالمية التي تمكن الأطباء من تشخيص وتقييم حالة المريض بكل سهولة، ووصف البرامج العلاجية المناسبة، كما يقدم المستشفى خدمة التأهيل النفسي والدعم السلوكي، فلا يتوقف العلاج عند تنقية الجسم من السموم، بل يتم توجيه المريض إلى السلوكيات الصحيحة لمنع الانتكاس.

 

خدمة المتابعة بعد التعافي

لا يتوقف الأمر على الوصول بالمريض إلى التعافي فقط، بل يكفل مستشفى ريلايف خدمة المتابعة والدعم عقب خروج المريض من المستشفى، ويهدف ذلك إلى ضمان استمراره على الطريق الصحيح، وضمان عدم العودة إلى التعاطي مرة أخرى.

في النهاية

في هذا المقال عرفنا ما هو التنباك ،هو خليط من التبغ الغير مدخن ويسبب العديد من الأمراض الجسدية والنفسية التي قد تصل إلى الموت المفاجئ، وجهود ريلايف في القضاء على الإدمان وعلاج مدمن المخدرات ومتابعته بعد التعافي .

اترك ردًا

اقرأ أيضًا