علاج الادمان في الرياض.. تعرف على معايير اختيار أفضل مستشفى تناسبك

علاج الادمان في الرياض

جدول المحتويات

بالطبع العديد من السعوديين يبحثون عن أفضل طرق علاج الادمان في الرياض و أيضا أحسن مستشفى لعلاج الإدمان ، ولكن يجب أن تعلم جيدًا أن تلقي العلاج على يد دكتور في مستشفى أو مركز في نفس البلد هو اختيار سئ، لأن القرب الجغرافي خطوة سلبية في علاج الإدمان، بالإضافة إلى أن القانون في السعودية يمنع إلزام المدمن بالمكوث في مصحة  لعلاج الإدمان طوال فترة التأهيل النفسي والسلوكي، لذا يجب البحث عن مكان يقدم خدمة علاجية كاملة حتى لا يتعرض المريض لانتكاسة سريعة و الرجوع إلى الإدمان.

لذا لم تعد مستشفيات علاج الادمان والمخدرات في الرياض تستوعب هذا العدد الضخم من المدمنين، الذي يمكن أن يصل في بعض الأحيان إلى 25 مدمن يوميا ، وبناءً على ذلك ، صار البعض يبحث عن أفضل مستشفيات للبعد عن بؤر الإتجار وأسباب الإدمان.

ماهي أنواع المخدرات الأكثر إنتشاراً في الرياض

تعرف المخدرات في الرياض على أنها المواد التي تسبب الإدمان وتسمم حاد في الجهاز العصبي ، طبقا لذلك يحذر تداولها أو زراعتها بدون تصريح من الدولة لأغراض طبية أو بحثية، من تلك المخدرات مادة الكبتاجون ومشتقاته و الحشيش و الكوكايين وعقاقير الهلوسة والمنشطات.

ولا يعتبر الخمر والمهدئات والمنومات من ضمن تلك المخدرات، بالرغم من كونها عقاقير تسبب الإدمان.

ماهي مستشفيات علاج الادمان

يمكن القول أن مستشفيات علاج الادمان في الرياض هي الملجأ الأخير والملاذ الآمن لمن شعر بالتعب من تعاطي المخدرات وقضت على حياتهم، هنا حيث يمكنك التخلص من أخطاء الماضي والبداية من جديد .

عندما يصل المريض إلى مستشفى علاج الإدمان، يستقبله الطبيب لتقييم حالته عن طريق التحاليل المختلفة، ثم يبدأ معه رحلة العلاج ويساعده على تخطي المرحلة الصعبة في تلك الرحلة، ألا وهي مرحلة انسحاب السموم والأعراض المصاحبة لها، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، لكن هناك الدعم النفسي والمعنوي طوال تلك الرحلة ، وجلسات تعديل السلوك وجلسات العلاج الجماعي، ثم ينتهي الأمر بمتابعة ما بعد التعافي لحماية المريض من الانتكاس.

مميزات مستشفى علاج الادمان في الرياض

أصبحت مستشفيات علاج الادمان في الرياض ممتلئة بالمرضى، وحتي نعرض لك المميزات التي يجب أن تبحث عنها في أثناء البحث عن مستشفى علاج إدمان ، وهي :

  • وجود برامج علاجية تتلائم مع كل حالة على حدى.
  • أن يكون المكان هادئًا وبعيدًا عن ضوضاء المدينة.
  • توفير سبل الرعاية الفردية لكل مريض.
  • توفير الرعاية الطبية على مدار 24 ساعة.
  • توفير أماكن رعاية كافية دون الحاجة إلى قوائم انتظار.

وتتميز مستشفى ريلايف لعلاج الإدمان و الطب النفسي بقدرتها على توفير كل تلك العوامل السابقة، بل تستطيع توفير ما هو أكثر من ذلك ، علي سبيل المثال :

  • تحتوي المستشفى على جميع المرافق الضرورية لعلاج كافة حالات الإدمان.
  • توفير برامج ترفيهية للمرضى خلال فترة العلاج حتى لا يشعروا بالملل.
  • وجود فريق طبي على أعلى مستوى قادر على التعامل مع كافة الحالات.
علاج الادمان في الرياض
علاج الادمان في الرياض

عيوب مراكز علاج الادمان في مدينة الرياض

  • تعتبر المشكلة الكبرى التي تواجه مراكز علاج الادمان ومستشفيات علاج الادمان في الرياض ، هي قلة عدد الأماكن المتاحة وزيادة عدد المدمنين، حيث يمكن أن يصل عددهم إلى ما يفوق 5 آلاف مدمن، أضف إلى ذلك التكاليف الباهظة  لعلاج الإدمان في المراكز والمستشفيات الخاصة.
  • لذا أصبح الاتجاه الشائع لأغلب المرضى هو البحث عن مراكز ومستشفيات علاج إدمان خارج المدينة ، لما في ذلك من فوائد عدة، مثل البعد عن بؤرة الإدمان وأصدقاء السوء والحصول على بيئة جديدة تساعد على التعافي، وقلة التكاليف مقارنة بمراكز علاج الإدمان في الرياض .

اساليب علاج الادمان في مدينة الرياض

توجد الكثير من أساليب علاج الادمان في الرياض في مختلف المستشفيات، لكن هناك بعض الأساليب المتبعة عالميًا ليس فقط في الرياض لكن في جميع دول العالم ومصر، إليك أساليب العلاج في مستشفى ريلايف لعلاج الإدمان:

  • التقييم الاولي والفحص الشامل لكل حالة.
  • سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية.
  • التأهيل السلوكي والنفسي.
  • المتابعة ما بعد التعافي و العلاج .

معايير اختيار أفضل دكتور علاج ادمان في السعودية

فكرة علاج الإدمان قائمة في الأساس على وجود فريق متكامل متعدد الوظائف للقيام بعمل البرنامج العلاجي و من ضمن هذا الفريق طبيب علاج ادمان او دكتور علاج ادمان متخصص ولكن ليس هو فقط ولذلك يجب التنبيه ولكن لو بحثنا عن أفضل دكتور علاج ادمان في السعودية يجب أن يخضع لعدة معايير أهمها :

خبرة وكفاءة طبيب المعالج :

خبرة الطبيب المختص في علاج المرضى وعدد السنوات التي قضاها في مجال علاج الإدمان ومعدل نسب الشفاء للمرضى من المعايير المهمة للغاية التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار أفضل مستشفي لـ علاج الادمان في الرياض لذا يجب تكوين صورة كاملة عن الدكتور المعالج.

البرنامج العلاجى :

هناك بعض البرامج العلاجية العالمية التي تحقق نسب شفاء هائلة ، لكنها غير متواجدة بجميع المستشفيات مثل برنامج التشخيص المزدوج وهو برنامج أساسي ضمن برامج مستشفى ريلايف للطب النفسي وعلاج الإدمان بمصر، ويقوم على معرفة ما إذا كانت المواد المخدرة قد تسببت في الإصابة بمرض نفسي إلى جانب الإدمان أم لا ، حتي يتم اعتماد خطة علاجية محكمة للقضاء على الإدمان والمرض النفسي المصاحب له إن وجد.

البعد الجغرافي:

كلما كان دكتور علاج الإدمان في مكان بعيد عن الإقامة والاسرة كلما كان ذلك أفضل خاصة وإن كان تلقي العلاج يتم في دولة أخرى، لأن ذلك يساعد على خلق جو نفسي رائع لدى المريض، ويهيئه لتلقي العلاج بعيدا عن التعرض لأي نفسية او اجتماعية.

استراتيجية مستشفى ريلايف لعلاج الادمان

يعد الهدف الرئيسي لمستشفى علاج الادمان في الرياض هو توصيل المريض إلى بر الأمان، عن طريق التشخيص السليم والعلاج السليم وحماية مرضاها من الانتكاس، لذا تتبع مستشفى ريلايف استراتيجية خاصة والتي تتمثل في :

التقييم والتشخيص:

تفتح مستشفى ريلايف أبوابها لاستقبال مرضاها على مدار 24 ساعة في اليوم بكافة التجهيزات الضرورية لاستقبال كافة الحالات، وتتضمن تلك التجهيزات، إجراء بعض التحاليل لتقييم حالة المريض وتشخيصه كما ينبغي، و ذلك لإيمان مستشفى ريلايف أن التشخيص السليم هو الخطوة الأكثر أهمية في العلاج، لذا يعتبر تقييم الحالة صحيا ونفسيا وهو الخطوة الأولى لتحديد خطة العلاج.

سحب السموم من الجسم:

نأتي للخطوة الأصعب على المريض، وهي الخطوة التي تستلزم وجود الطبيب بجواره على مدار 24 ساعة، خاصة في الأيام الأولى حين تظهر الأعراض الانسحابية، يظهر دور الطبيب في تلك المرحلة من خلال استخدام بعض الأدوية التي تقلل من حدة الأعراض الانسحابية ومساعدة المريض على تخطي تلك الفترة.

التأهيل النفسي:

لا يقل التأهيل النفسي أهمية عن العلاج الدوائي، بل إن مرحلة التأهيل هي الأهم في تلك المرحلة من العلاج، فيها يستمع الطبيب إلى المريض عن الأسباب التي جعلته يعتاد على الإدمان ويعلمه كيفية التغلب على تلك الأسباب في المستقبل من خلال جلسات تعديل السلوك، كما ينضم المريض لجلسات العلاج الجماعي ليستفيد من تجارب الآخرين.

مرحلة ما بعد العلاج:

تؤمن مستشفى ريلايف بأهمية مرحلة المتابعة بعد التعافي، ذلك ليشعر المريض بوجود رقيب حوله أو وجود من يشاركه أفكاره، وتهدف تلك المرحلة من العلاج إلى حماية المريض من خطر الانتكاس والعودة لطريق المخدرات مرة أخرى.

عن مستشفي ريلايف لعلاج الإدمان :

تختلف مدة علاج الإدمان من مريض لآخر، على حسب السن ونوع المخدر والحالة الصحية ومدة الإدمان، لكن توفر مستشفى ريلايف لعلاج الإدمان بعض البرامج مثل برنامج علاج الإدمان في 7 أيام وبرنامج ال28 يوم وتبذل مستشفي ريلايف الكثير من المجهود حتي يظل اسنها مرتبط بعلاج الإدمان و الطب النفسي .

حتي أنها اهتمت بتكلفة علاج الإدمان ، وذلك لأنها تختلف على أساس الحالة الصحية للمريض والبرنامج العلاجي الملائم له ، وهو ما يحدده الطبيب بعد الكشف على الحالة وتقييمها.

في النهاية

إذا كنت من مواطني دولة السعودية الشقيقة فيمكنك الحصول على أفضل خدمة طبية لإتمام علاج الادمان في الرياض والتشخيص المزدوج عبر التواصل مع مستشفى ريلايف للطب النفسي وعلاج الإدمان .

اترك ردًا

اقرأ أيضًا