كم تستمر اعراض الانسحاب لجميع أنواع المخدرات

جدول المحتويات

قد يشغل بال العديد من الناس سؤال كم تستمر اعراض الانسحاب ، حيث تشكل مدة أعراض الانسحاب عائقا كبيرا في طريق العلاج للعديد من المرضى، فكلما كانت المدة أطول والأعراض أقوى كلما احتاجت تلك المرحلة إلى التعامل الطبي الدوائي الصحيح للعبور بالمريض إلى الشفاء التام، ولكن هل أعراض انسحاب المخدرات من الجسم ثابتة مع كل مخدر، وهل توجد عوامل تتوقف عليها مدة أعراض انسحاب المخدرات من الجسم، هذا ما سنتعرف عليه معا في هذا المقال.

ما هي أعراض الانسحاب من المخدرات

في الواقع المخدرات لا تسبب التأثير الذهني والجسدي عليك إلا بعد فترة من التغييرات الحيوية التي تقوم بها في النواقل العصبية في الدماغ ، مما يساهم بشكل كبير في اعتياد الجسم على وجود المادة المخدرة، وبمرور الوقت يتغير تأثير المادة المخدرة على الجسد ويؤدي انسحابها إلى بعض التأثيرات البيولوجية وهي التي يطلق عليها الأعراض الانسحابية.

ماهي اعراض الانسحاب من المخدرات

تتنوع أعراض الانسحاب من المخدرات ما بين أعراض نفسية وأخرى جسدية، ومنها على سبيل المثال ما يلي :

بعض أعراض الانسحاب من المخدرات النفسية

  • الرغبة الشديدة في تناول العقار
  • الاكتئاب
  • القلق النفسي
  • التوتر العصبي
  • الارتباك.

بعض أعراض الانسحاب من المخدرات الجسدية

  • اضطرابات الجهاز الهضمي كالغثيان والقيء
  • اضطرابات النوم ما بين الأرق للنوم لساعات متواصلة
  • اضطرابات القدرات الإدراكية
  • الارتعاش
  • آلام العضلات والمفاصل
  • صعوبة الكلام.

ولكن هل مدة اعراض الانسحاب ثابتة في جميع المخدرات أم تختلف باختلاف المادة المخدرة وبعض العوامل الأخرى

كم تستمر اعراض الانسحاب
كم تستمر اعراض الانسحاب

كم تستمر اعراض الانسحاب

الإجابة عن سؤال كم تستمر اعراض الانسحاب  تختلف تبعًا لنوع المخدر، والتي تبدأ بعد مدة محددة من تعاطي الجرعة الأخيرة كالتالي :

  1. تستمر أعراض انسحاب مخدر الحشيش لمدة 20 يوم .
  2. تستمر أعراض انسحاب الأفيون لمدة تتراوح ما بين 1 إلى 3 أيام .
  3. كم تستمر اعراض الانسحاب بالنسبة للكوكايين، يمكن أن تستمر لمدة 7 أو 10 أيام .
  4. وأعراض انسحاب الهيروين تستمر لمدة 3 أو 5 أيام .
  5. وبالنسبة لأعراض انسحاب الكبتاجون تستمر لمدة 28 يوم .
  6. وأعراض انسحاب النالوفين تستمر لمدة يوم أو يومين .
  7. أعراض انسحاب الأمفيتامينات تستمر لمدة 28 يوم .
  8. وكذلك أعراض انسحاب الشبو تستمر لمدة 4 أسابيع .
  9. أعراض انسحاب ليريكا تستمر لمدة 3 أسابيع .
  10. مدة أعراض انسحاب الاستروكس تستمر لمدة 30 يوم .
  11. أعراض انسحاب الكيميكال تستمر لعدة أسابيع .
  12. مدة أعراض انسحاب المورفين تستمر لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 أيام .
  13. أعراض انسحاب الميثادون تستمر لمدة 21 يوم .

الجدير بالذكر أن السؤال عن كم تستمر اعراض الانسحاب يشمل أعراض انسحاب الكحوليات، والتي تستمر لمدة 3 أيام، وتبدأ في الاختفاء بشكل تدريجي بعد الأسبوع الأول .

العوامل المسيطرة في مدة أعراض الانسحاب

ضمن موضوعنا عن كم تستمر اعراض الانسحاب سنوضح العوامل التي تتحكم في مدة استمرار الأعراض كالتالي:

  • نوع المخدر .
  • كمية الجرعة .
  • فترة التعاطي .
  • العمر .
  • الحالة الصحية .
  • الوزن .

بعد ما تم معرفة كم تستمر اعراض الانسحاب سنتطرق فيما يلي ما هي مدة انسحاب المخدرات من الجسم

ما هي مدة انسحاب المخدرات من الجسم

تختلف مدة الأعراض الانسحابية بناء على العوامل السابق ذكرها، ولكن يمكننا وضع متوسط مدة أعراض الانسحاب لكل نوع من أنواع المخدرات على النحو التالي :

مدة انسحاب الأفيونات

كم تستمر اعراض الانسحاب من المواضيع المهمه وذلك باختلاف نوع المخدر ، فمن المعلوم أن أفراد عائلة “الأوبيود” تختلف اختلاف كبيرا في قوة التأثير على النواقل العصبية وفي مدة تأثيرها كذلك، لهذا ليست مدة أعراض انسحاب الأفيونات واحدة، ومنها على سبيل المثال:

  • مدة انسحاب الهيروين

تبدأ مدة أعراض انسحاب الهيروين بعد ساعات من آخر جرعة وتستمر في الزيادة حتى تصل بعد 72 ساعة إلى ذروة الأعراض الانسحابية وتستمر لمدة 5 أو 7 أيام.

  • مدة خروج المورفين

تبدأ مدة أعراض انسحاب المورفين بأعراض بسيطة مثل البرد والسعال بعد 6 ساعات من آخر جرعة تعاطاها الشخص وتستمر لثلاث أو خمس أيام، أما الأعراض النفسية كالانزعاج العصبي تستمر لوقت أطول، ويمكن أن تستمر لأسابيع.

  • مدة انسحاب الميثادون

مدة أعراض انسحاب الميثادون في الظهور بعد 48 ساعة من آجر جرعة متعاطاه، وتصل إلى ذروتها في خلال 3 أيام، وقد تستمر الأعراض الانسحابية للميثادون لمدة تصل إلى 21 يوما.

مدة اعراض انسحاب الخمور والكحوليات

تبدأ أعراض انسحاب الخمور والكحوليات بعد مدة قصيرة منذ آخر مشروب تعاطاه الشخص، وتزيد في شدتها في خلال24 إلى 48 ساعة، ثم تقل تلك الأعراض بالتدريج في خلال 3 أيام.

مدة انسحاب مثيرات الجهاز العصبي المركزي

يمكن أن يسأل أهل المريض عن كم تستمر اعراض الانسحاب ، حيث تبدأ الأعراض الانسحابية لجميع مثيرات الجهاز العصبي المركزي كالكوكايين والشبو والأمفيتامين في الظهور في خلال مدة تصل إلى 24 ساعة، وتبقى لمدة تصل إلى 5أيام.

فترة انسحاب البينزوديازبين

تبدأ الأعراض الانسحابية لعائلة البينزديازبين التي يعتبر من أشهرها عقار الفاليوم وعقار الريفوتروفيل في خلال مدة تتراوح ما بين يوم إلى 4 أيام، وتزيد في شدتها في خلال أسبوعين، ومن المحتمل أن تستمر تلك الأعراض في الظهور لمد تصل إلى شهر.

مدة اعراض انسحاب الحشيش والماريجوانا

ربما تكون مدة أعراض انسحاب الحشيش والأعراض التي يتسبب فيها أقل خطورة من غيرها من المخدرات، فغالبا تختفي الأعراض الانسحابية التي يتسبب فيها الحشيش في خلال 72 ساعة من آخر جرعة تعاطاها.

-وعلى الرغم من أن مدة الأعراض الانسحابية للمخدرات تعتمد على الكثير من العوامل التي ذكرناها من قبل، إلا أن التدخل الطبي الدوائي بطريقة صحيحة خلال رحلة علاج الادمان في تلك المرحلة سيكون له العديد من الآثار الإيجابية.

علاج اعراض الانسحاب

لعلاج اعراض الانسحاب من الادمان، باختلاف نوع المادة المدمن عليها، يجب ايجاد وسيلة للتفريغ عن أي ضغوطات نفسية، وتعئبة الوقت بما هو مفيد، ومن تلك الممارسات:

ممارسة الأنشطة البدنية

بحيث يمكن مقاومة الرغبة الشديدة في العودة للإدمان من خلال تحقيق التوازن الذي يمكن الوصول له عن طريق ممارسة التمارين واليوغا، وانعكاسه بشكل ايجابي على صورة الجسم والتحكم بالوزن.

الحصول على الدعم

لا بد من وجود الدعم العائلي ودعم الأصدقاء لمواصلة مقاومة الشعور بالحاجة للانتكاس، واللجوء للأصدقاء أو أفراد الأسرة عند الشعور بالضعف، والذي من المحتمل أن تقل حدته ويهدأ المدمن ولا يجرؤ على العودة للإدمان.

التهيؤ للاعراض المتوقع حدوثها بشكل مناسب
وذلك عن طريق الاستعداد ووجود توقعات واقعية للأعراض، والاستعداد لمواجهتها وتحملها، وأخذ الاحتياط لمعرفة التصرف الصحيح من خلال خطة مساعدة لمقاومة الرغبة الشديدة ولحظات الضعف.

الأدوية

في بعض الحالات التي تكون فيها أعراض الانسحاب تهدد السلامة الصحية للمتعاطي أو بحسب نوع المادة المدمنة، فيمكن اللجوء لبعض الأدوية التي تخفف من حدة الأعراض وتساعد على تخطي المرحلة الحساسة من مراحل الإقلاع والتعافي من الإدمان ، ولا يمكن اللجوء للأدوية دون الحصول على استشارة الطبيب لتحديد مدى الحاجة للدواء والجرعة المناسبة للحالة.

مراكز التخلص من الإدمان وإعادة التأهيل

يمكن لهذا الخيار أن يكون مساعداً للغاية ، بحيث يتلقى المدمن الدعم والعناية من فريق مختص للتعامل مع مشاكل الإدمان، بالإضافة إلى معرفتك كل التفاصيل من كم تستمر اعراض الانسحاب وما هي مدة العلاج وغيرها ، وفي العادة ما تكون تلك المراكز ذات مرافق تشعر المدمن بالإيجابية، فضلاً عن وجود مدمنين آخرين في محيط المدمن ممن يقدمون النصائح لبعضهم، ويتعاونون لتخطي فترة الإقلاع وعدم الاستسلام للرغبة في التراجع، والاستفادة من تجاربهم السابقة، والابتعاد عن النظرة السلبية للمجتمع، وتجنب التواصل مع مصادر الحصول على المخدرات أو الكحول ، وذلك يقلل من فرص تعاطي المادة المدمن عليها خلال لحظات الضعف، وبالإضافة إلى فرصة تنقية الذهن والتخطيط للبدء من جديد.

عن مستشفي ريلايف لعلاج الإدمان و الطب النفسي

تقوم مستشفي ريلايف بإتباع إستراتيجية  علي المراحل التاليه :

  • التقييم والتشخيص : وتلك أهم مرحلة حيث يقوم بها الفريق الطبى والذى بدورة يجب أن يتم تقييم وتشخيص المتعاطي على أسس علمية ثابتة وقوية ولها أساس صحيح في تلك المهنة ومراعاه إحتمالية وجود تشخيص مزدوج للمريض.
  • طرد السموم من الجسم : وتلك المرحلة التالية التي تقوم بها مستشفى ريلايف لعلاج الادمان بطرد السموم من جسم المتعاطي ومتابعة حالته الصحية حتى التعافي من الأعراض الإنسحابية للمادة الذي يتعاطاها.
  • التأهيل النفسي والسلوكي للمريض : وهي مرحلة مهمة للغاية لتأهيل المريض للتعامل مع المجتمع وأفراده وكذلك للتأكد من عدم وجود رغبة لتعاطي اي نوع مخدر من جديد .
  • المتابعة بعد العلاج : وهي مرحلة مجانية للتواصل مع المريض بعد العلاج للتأكد من عدم وجود أفكار تعاطي بداخل عقله مرة أخرى حفاظاً عليه من مرحلة الإنتكاس.

في النهاية

في هذا المقال عرفتا كم تستمر اعراض الانسحاب ، بالإضافة إلى مدة أعراض الانسحاب والتي تعد من أكثر الأمور المؤرقة في رحلة علاج الإدمان، ولكن التدخل الطبي الدوائي يساهم بشكل كبير في تقليل شدة أعراض الانسحاب وكيفيتها .

اترك ردًا

اقرأ أيضًا