تعرف على اسباب تعاطي المخدرات والادمان عليها

اسباب تعاطي المخدرات والادمان عليها

جدول المحتويات

هل سألت نفسك يوما عن اسباب تعاطي المخدرات والادمان عليها ، وما السبب الذي يدفع بالشخص إلى تعاطي المخدرات؟ الإجابة لا تتلخص في مجرد الرغبة في التجربة، بل هناك عوامل نفسية وجسدية واجتماعية تدفع إلى تجربة المخدرات والوصول للاعتماد الكامل والحاجة إلى علاج الإدمان، قد يكون صدمة نفسية عنيفة أو معاملة الآباء والمقربين القاسية، في هذا المقال سنتحدث عن أسباب تعاطى المخدرات ، نذكر لك بالتفصيل الأسباب الأساسية للتعاطي وما يندرج تحتها من دوافع.

اسباب تعاطي المخدرات والادمان عليها

أسباب تعاطي المخدرات النفسية

هناك بعض الأسباب النفسية التي تدفع الشخص إلى تعاطي المخدر، لكنها بمرور الوقت تصبح من أهم أعراض تعاطي المخدرات مثل القلق والاكتئاب، وإليك أسباب تعاطي المخدرات النفسية بالتفصيل :

  • الاكتئاب

يصنف الاكتئاب على أنه أحد أهم اسباب تعاطي المخدرات والادمان عليها ، لأن الشخص يلجأ إلى المخدر كوسيلة للهروب من الحزن والاكتئاب، لأن للمخدر قدرة على جعل الشخص يعيش ساعات طويلة في عالم آخر غير واقعي.

  • القلق والتوتر

إذا كان الشخص يشعر بالقلق والتوتر لفترة طويلة من الوقت دون العثور على أي وسيلة يستطيع بواسطتها أن يكون هادئًا ومسترخيًا فإنه غالبا يتعاطى المخدرات حتي يجد السعادة والراحة المفقودة.

  • الصدمات النفسية

تتنوع الصدمات النفسية التي يمكن أن يتعرض لها الشخص، قد يفقد وظيفته، أو يفارق أحد الأشخاص المقربين لديه، أو يمر بتجربة عاطفية فاشلة، وجميعها صدمات تؤثر بشكل كبير على نمط الحياة الطبيعي .

  • الرغبة في التجربة

أحد أهم اسباب تعاطي المخدرات والادمان عليها النفسية هي الرغبة في تجربة الإحساس بالإثارة والنشوة، وتجربه ما يسببه المخدر من راحة أو استرخاء، ولكن يمكن ان تكون الرغبة في التجربة هي أول خطوة في طريق الإدمان، لذا احذر عند التفكير في تجربة أي نوع من المخدر.

أسباب تعاطي المخدرات الجسدية

تتنوع أسباب تعاطي المخدرات الجسدية ما بين التعرض للعنف أو المعاناة من آلام قوية ، وإليك نبذة عن أبرز أسباب تعاطي المخدرات الجسدية:

  • التعرض للاعتداء البدني

لا يستطيع أي شخص أن ينسى ما تعرض له من عنف بدني أو اعتداء جسدي، لأن ذلك يظل عالقًا بالذاكرة طوال العمر، لذا يلجأ البعض وخاصة الإناث إلى المخدر كوسيلة لنسيان ذلك العنف والتهرب من الألم الناجم عنه.

  • الحد أو تسكين الآلام القوية

هناك بعض الأمراض التي تستوجب تناول مسكنات قوية لما لها من آثار جانبية تحمل كم هائل من الألم مثل السرطان، لكن يشترط الطبيب أن تكون الجرعة محددة ولفترة زمنية قصيرة حتى لا يعتاد المريض على المخدر، لكن هناك بالطبع من يخالف ذلك في قليل من الأحيان ويدمن أنواعًا مختلفة من العقاقير المخدرة.

  • وجود تاريخ عائلي للإدمان

إذا كان أحد الآباء له تاريخ سابق من إدمان المخدرات فمن الممكن أن يكون الأبناء لديهم جينات وراثية تحفز لديهم الرغبة في تعاطي المخدرات.

  • زيادة الرغبة الجنسية

يظن عدد هائل من الرجال أن العقاقير المخدرة تزيد من الرغبة الجنسية، وتطيل فترة الجماع، لذا يلجأون إلى تلك العقاقير بصورة مستمرة للشعور بمزيد من الإثارة، وهو ما يحدث بالفعل في بداية التعاطي، لكن بمرور الوقت يتحول ذلك إلى العكس تمامًا ويصاب المدمن بالضعف الجنسي.

كيفية تجنب أسباب الإدمان على المخدرات :

لأن الوقاية من المخدرات يظل أفضل من علاجها، فإن البحث عن اسباب تعاطي المخدرات والادمان عليها وعلاجها منذ بداية حدوثها يقيك من الدخول في متاهة الإدمان المظلمة والانزلاق إلى ذلك الطريق وما يترتب عليه من انهيار يطول جميع جوانب الحياة ويتم ذلك من خلال:

1. توعية الأبناء بأضرار المخدرات:

في مرحلة المراهقة يتولد لدى الأبناء حب التجربة واكتشاف كل ما هو غامض إلى جانب الجهل بالنتائج المترتبة على أضرار تلك التجارب، لذا فإن التوعية بالمخدرات وأضرارها يزيل من من غموض هذا العالم الخفي عند الأبناء وبالتالي لا يلجئون لتجربتها ويتكون لديهم حاجز نفسي ضد المخدرات ويبتعدون عنها تلقائيا.

2. تعلم قول لا لأصدقائك:

قد تكون كلمة لا التي تقولها لصديق يعرض عليك تعاطى المخدرات هي أداة النجاة التي تنقذ بها حياتك، فعلى الرغم من أن هناك رغبة لديك للاندماج مع الأصدقاء وربما خجل من رفض دعوات المشاركة إلا أن النتائج الناتجة عن ذلك الاندماج ستؤدي إلى حدوث كارثة، لذا وفي حالة إدراكك لعدم قدرتك على الرفض ينبغي تجنب ذلك النوع من الأصدقاء بشكل تام والأماكن المتواجدون بها.

3. هزيمة الضغوطات :

ندرك جيدا أن التوتر والضغوطات اليومية التي تمر بها في العمل والمنزل والحياة الاجتماعية تشكل عبء عليك ، تحتاج معه لفترة من الراحة والاسترخاء الأمر الذي ، يمكن أن يشكل لك دافع للحصول على المخدر كمكافأة، ولكن تلك الطريقة لن تقدم لك حلول بل تزيد من أعبائك، لذا ينبغي البحث عن مصادر أخرى للاسترخاء من هوايات تخفف من مستويات التوتر لديك مثل القراءة، ممارسة الرياضة وخاصة تمارين اليوجا، المشاركة في الأنشط والأعمال الخيرية.

4. علاج الأمراض النفسية:

لأن  الأمراض النفسية من اكتئاب، توتر، واضطراب ما بعد الصدمة أحد وأكبر اسباب تعاطي المخدرات والادمان عليها فإن طلب المساعدة الطبية والعلاج منها يصبح ضرورة ملحة ، ليس فقط للتخلص منها ولكن لتجنب لحظة ضعف تدفعك إلى تعاطى المخدرات والدخول في متاهة الإدمان.

اسباب تعاطي المخدرات والادمان عليها
اسباب تعاطي المخدرات والادمان عليها

أعراض الانسحاب من الإدمان

تختلف أعراض الانسحاب من الإدمان طبقًا لنوع المادة المخدرة الذي يتناوله مريض الإدمان مثلا مخدر الكراك والماريجوانا وغيرهم ، تتضمن الأعراض الانسحابية الشائعة ما يلي :

  • تقلبات مزاجية.
  • تغيرات في الشهية.
  • التعب والإرهاق.
  • التهيج والعصبية.
  • الغثيان والقيء.
  • ألم في العضلات.
  • سيلان الأنف .
  • القلق والاكتئاب.
  • القشعريرة .
  • اضطراب النوم والإصابة بالأرق.
  • الرعشة والتعرق.

يوجد بعض الأعراض الأكثر حدة من الأعراض السابقة مثل:

  • الهلوسة.
  • التشنجات.
  • أعراض ذهانية يمكن أن تتمثل في الشك و الارتباك .
  • التفكير في الانتحار.

بعد معرفة اسباب تعاطي المخدرات والادمان عليها سنتطرق فيما بعد إلى أعراض ترك المخدرات :

متى تظهر أعراض المخدرات بعد تركها :

تظهر أعراض المخدرات بعد تركها خلال 12 ساعة من تعاطي آخر جرعة وتبلغ ذروتها خلال 48 ساعة، وتتراوح ما بين حادة إلي بسيطة وذلك على حسب بضعة عوامل تتضمن طول فترة الإدمان، الحالة الصحية للمدمن، إلى جانب كمية الجرعة التي تم تعاطيها، والوزن والعمر، وتحتاج إلى برنامج لعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات داخل مراكز علاج الإدمان بدون ألم .

ما هي أعراض المخدرات بعد تركها :

1. ارتعاش الأطراف:

من أعراض المخدرات بعد تركها يمكن أن ينتاب المريض ارتعاش في الأطراف نتيجة عدم القدرة على التحكم في الجهاز العصبي.

2. آلام في الجسم:

يشعر المريض بالألم الشديد وخاصة في الساقين يليه الشعور بألم في المعدة وذلك لأن آلام الجسم هي أحد أعراض المخدرات بعد تركها والتي تطول جميع أجزاء الجسم وخاصة المفاصل والعضلات ثم تنتقل بعدها إلى المعدة التي تعاني من تشنجات.

عن مستشفي ريلايف لعلاج الأدمان و الطب النفسي :

  •  متواجد في مستشفى ريلايف لعلاج ادمان الفريق الطبى المميز في هذا المجال وذلك لأنهم حاصلين علي شهادات علمية وتراخيص طبية لمزاولة المهنة.
  • تشمل مستشفي ريلايف لعلاج الإدمان علي برامج مخصصة لعلاج جميع حالات الإدمان وكذلك كافة المشاكل النفسية والعضوية التي سيمر بها المدمن في فترة العلاج.
  • توفر خطط مختلفة تتلائم مادياً مع جميع الفئات وكذلك توفير غرف فردية للحفاظ علي الخصوصة الخاصة بالمريض أثناء فترة التعافي داخل اى من مراكز علاج الإدمان.
  • يتوفر بداخل مستشفى ريلايف لعلاج الادمان أطباء وأخصائيين نفسيين قادرين علي حل مشاكل التشخيص المزدوج وأثاره النفسية علي المدمن.
  • يجب أن تتأكد أن مستشفى علاج الادمان متخصصة في سحب السموم من الجسم وكذلك وجود برامج متابعة للمريض بعد التعافي ، كما يوجد في مستشفي ريلايف .

في النهاية

اسباب تعاطي المخدرات والادمان عليها لا تقتصر على مجرد الرغبة في تجربة شعور جديد أو الهروب من الواقع، هناك العديد من العوامل التي تدفع الشخص إلى الإدمان منها النفسي أو الجسدي أو الاجتماعي، لكن أضرار تعاطي المخدرات التي قد لا تشعر بها في بداية التعاطي تصبح أكبر عائق يهدد استمرار حياتك بمرور الوقت، تبذل مستشفي ريلايف كامل جهودها لحل كل مشكلات الإدمان .

اترك ردًا

اقرأ أيضًا